موجز الـ3 صباحا| الأمم المتحدة - الصاروخ الباليستي تجاه الرياض محظور

تقدم موجزًا لأخبار الـ3 صباحًا، وتستعرض فيه أبرز ما نُشر خلال الساعات الـ3 الماضية، حيث أكد روبرت كولفيل، المتحدث باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة اليوم، أن الصاروخ الذي أطلقته ميليشيا الحوثي من اليمن باتجاه الرياض قبل أيام وتم اعتراضه، هو أمر محظور تماما بموجب القانون الدولي.

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جينيف: إن التقارير الواردة أظهرت أن الصاروخ كان يستهدف مرفقا مدنيا، وهذا أمر محظور ويمنعه القانون الدولي.

وأكد كولفيل، أن ميليشيات الحوثي والمخلوع قتلت 5 أطفال في مدينة تعز، وأصابت أخرين نتيجة القصف الذي قامت به واستهدف المدنيين، موضحا أنه وفقا لشهادات أسر الضحايا التي حصل عليها مراقبو حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة، فإن الأطفال القتلى كانوا يلعبون في شارع بالحي السكني عندما سقط صاروخ قادم من منطقة يسيطر الحوثيون عليها.

من ناحية أخرى، أكد النائب إسماعيل نور الدين، عضو مجلس النواب، اليوم الاثنين، تمسكه بمقترحه بمد فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي لسنتين أخرتين، مشددا على أن التمديد ليس لأجل الرئيس السيسي بل لأجل مصر، برغم اعتراض الرئيس عليه بشكل صريح خلال حوار صحفي.

وقال نور الدين: إن رفض السيسي لمقترحه، بسبب أنه يرفض أن يقول البعض إنه في عصره تم مد فترة الرئاسة الخاصة به، وليثبت أنه شخصية منضبطة تحترم الدستور وتقدره، مشيرا إلى أن الرفض الذي جاء عقب مقترحه قبل شهور رفض "ظاهره وطني" وهو في الأصل يخرج من أشخاص لا يعلمون طبيعة مصر التي تحتاج لخطط تنموية كبيرة.

وأوضح النائب البرلماني، أنه لم يقصد بتعديله زيادة مدد الرئاسة، لكنه قصد مدة فترة الرئاسة وهذا أمر دستوري على حد قوله، مضيفا أنه يريد تمديد فترة الرئاسة لمراعة ظروف البلد الحالية من ضعف في الاقتصاد في ذلك الوقت، ومد الفترة لـ6 سنوات يجعل من السهل محاسبة الرئيس ويناسب الأزمة الاقتصادية التي تواجه مصر. 

وأشار نور الدين إلى أن من وضعوا الدستور أخطأوا بوضع 4 سنين فقط كمدة للرئاسة، ولم يراعو ظروف الوطن، وتأثروا حينها بالحديث عن التخوف من تكرار التجربة السابقة الخاصة ببقاء الرئيس لأكثر من 4 سنوات.

ليست هناك تعليقات